لقاء تواصلي حول بروتوكول تيسير لتجار القرب بمدينة بن جرير : عملية الأداء عبر الهاتف النقال

احتضن المقر الجهوي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش جليز بعد زوال يوم الخميس 21 يناير 2021 لقاءا تواصليا يتعلق ببرنامج حول البروتوكول تيسير لفائدة تجار القرب بمدينة بن جرير وهي العملية التي تسمى” بالأداء عبر الهاتف النقال”payement téléphonique ،هذا اللقاء حضره كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش أسفي السيد محمد فضلام والمدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والإقتصاد الأخضر والرقمي لجهة مراكش أسفي السيد ياسين اعميرة إلى جانب ممثلي شبكات الوكلاء التجاريين لمؤسسات البريد كاش، كاش بلوس،ضمان كاش،M2T وفا كاش وونا كاش،
ويأتي هذا اللقاء بعد اللقاء التحسيسي الذي نظم يوم 7 يناير الماضي بمدينة بنجرير لفائدة تجارها والذي تمحور حول كيفية الإستفادة من تسهيل مشتريات المستفيد من طرف التاجر عبر الهاتف الممول دون اللجوء إلى مؤسسات استخلاص الأموال النقدية.
وخلال اللقاء التواصلي بمراكش الذي عرف كذلك حضور ممثلي بعض تجار إقليم الرحامنة ومراكش أكد رئيس الغرفة على أن برنامج الأداء الإلكتروني في إطار علاقته مع برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة يندرج في إطار التوجهات الجديدة لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصادالأخضر والرقمي الهادفة إلى تعزيز دائرة الرقمة مع العلم أن برنامج تيسير الذي أعطيت انطلاقته خلال شهر شتنبر من سنة 2008 للتحويلات المالية المشروطة يهدف إلى محاربة الهدر المدرسي عبر تقديم منح إلى الأسر المعوزة بالعالم القروي بغلاف مالي يصل إلى ملياري درهم، مضيفا في كلمته بالمناسبة على أن برنامج الأداء الإلكتروني عبر الهاتف النقال يهدف إلى تشجيع الإدماج المالي لدى المواطنين وتوسيع قاعدة خدمات التجار وعصرنة عملية الأداء عبر الهواتف النقالة ، مشيرا إلى أن هذا البرنامج وفي إطار التدابير الإحترازية والوقائية التي تنهجها بلادنا في مواجهة جائحة كوفيد 19 سيمكن من استعمال آلية جديدة ستساهم في التقليص من المعاملات المالية المباشرة، وشدد في كلمته على أهمية تجاوب التجار مع هذه العملية من خلال تكوين وتأطير أنفسهم لمواكبة تعاملهم بهذا الأداء الجديد.
ومن جهته أوضح المديرالجهوي لوزارة الصناعة والتجارة والإقتصادالأخضروالرقمي ياسين اعميرة أهمية برنامج عملية الأداء عبر الهاتف النقال في الرفع من وثيرة المعاملات الإلكترونية عبر الهاتف بين جميع المواطنين، مبرزا أن هذا اللقاء التواصلي هو بداية لمجموعة من الحملات التواصلية التي ستنظم مستقبلا لتعميم هذا البرنامج على جميع تراب المملكة، مع العلم أن الأقاليم النموذجية التي تم انتقاءها الأن تتمثل في الأقاليم الأربعة لكل من أزيلال، فاس ، مكناس والرحامنة ، مشيرا إلى الدور الذي تلعبه شبكات الوكلاء التجاريين في توظيف هذه العملية لفائدة التجار .
بعد ذلك تم تقديم مداخلات من طرف ممثلي المؤسسات السالفة الذكر لشرح وتوضيح للتجار الحاضرين كيفية التعامل بهذه العملية من خلال التعريف بكيفية التسجيل في هذا التطبيق الجديد والتسجيل لدى هذه المؤسسات في مايسمى “بحساب الأداء”، وقد أجمع كل المتدخلين على أنهذه المؤسسات قد جاءت بمنتوج بشكل بسيط يقدم خدمات لتجار القرب في ظل توجه جميع المعاملات مستقبلا نحو منحى رقمي يتطلب التعامل بالأداء عبر الهاتف النقال في كل الحاجيات المطلوبة، ودورهم اليوم هو تبسيط هذا المنتوج عبر الهاتف لاستغلال الفرص واكتساب زبناءجدد واختيار طريقة جديدة في التسيير، وهذه العملية ستمكن التاجر من تحويل الأموال ( إرسالها أو إستقبالها)برسوم بخسة تقسم له عبر مراحل ،وتسمح له هذه العملية الحصول على جرد للكشف عن معاملاته اليومية، وهذا التطبيق اعتبره المتدخلون بأنه تطبيق آمن لكل المعلومات ونجح في العديد من الدول مستدلين بتجربة الصين في هذا المجال وكذا دولة كينيا التي شرعت في هذا التطبيق منذ أربع سنوات.
بعد ذلك فتح النقاش أمام الحضور من أجل طرح استفساراتهم والاستفادة أكثر من مزايا هذه العملية الإلكترونية عبر الهاتف النقال.