بنك المشاريع : محرك تسريع الاستثمار الصناعي و ضخ دينامية جديدة في الاقتصاد الوطني

شارك السيد محمد فضلام  في ندوة عبر تقنية الاتصال المرئي حول موضوع    « بنك المشاريع : محرك تسريع الاستثمار الصناعي و ضخ دينامية   جديدة في الاقتصاد الوطني من تنظيم  التجاري وفا بنك بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وذلك يوم 14 دجنبر 2020

وتميزت هذه الندوة بمداخلة مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، الذي أعلن بأن بنك المشاريع تعزز بمائة فرص استثمارية في مختلف القطاعات الصناعية. وهي مبادرة ضمن العديد من المبادرات الرامية لتعزيز مواكبة حاملي المشاريع ومن ضمنها القيام بشراكة مع اتحاد منظومة المقاولات الناشئة ومغرب للمقاولات الصغيرة والمتوسطة بإطلاق برنامج للاحتضان خاص بالمقاولات الناشئة الصناعية  وإعداد دليل لمختلف عروض المواكبة المقترحة ووضع موقع الكتروني خاص ببنك المشاريع

 (banquedeprojets.mcinet.gov.ma).

وكانت وزارة الصناعة قد أنشأت على شبكة الأنترنيت بنكا بمائة مشروع استثماري. وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع المبادرة المقاولاتية الصناعية للاستجابة لحاجيات السوق المحلي في إطار مخطط إنعاش القطاع الصناعي 2021 – 2023.

ويكمن هدفها في تحفيز الاستثمار والإنتاج الوطني من خلال إبراز الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات من أجل إعادة الثقة للفاعلين الصناعيين.

وتتجسد هذه الفرص الاستثمارية من خلال جذاذات مشاريع خاصة وتهم تسعة قطاعات : الصناعات الغذائية والكهربائية والإلكترونية والحركية والنقل والنسيج والجلد والصناعات الكيميائية والشبه الكيميائية ومواد البناء والبلاستيك والصناعات الميكانيكية والتعدينية.

 

https://banquedeprojets.mcinet.gov.ma/